الجمعة، مايو 16، 2014

القرائية الصوتية

بسم الله الرحمن الرحيم.
العلم نهر، والحكمة بحر، والعلماء حول النهر يطوفون، والحكماء وسط البحر يغوصون، والعارفون في سفن النجاة يسبرون.
السلام  عليكم ورحمة  الله وبركاته 
أخوكم /أحمد عيد محمدفضل  

معلم أول  لغة عربية بمدرسة الحادقة  الابتدائية إدارة غرب الفيوم التعليمية 
يقدم لكم نبذة عن القرائية 
مع  شكرى وتقديرى للأستاذة سهير محمود 



وسوف نتناول كل ما يخص القرائية والوعي الصوتي  من تعريفات ومكونات ومهارات القراءة ومستويات الوعي الصوتي:



  • ماذا يحدث لو لم نهتم بإكساب التلاميذ مهارات القراءة في مرحلة التعليم الابتدائي؟

  -  سوف يعاني التلاميذ من صعوبات كثيرة في تعلم باقي المواد الدراسية. 

  - لا يمكن للتلاميذ التعامل مع العالم الخارجي. 

   -  سيبذل المعلم جهدًا كبيرًا دون مردود أو فائدة تذكر. 

  -  ستزداد نسبة الأمية في المجتمع المصري.

  -  ستصبح المدارس والنظام التعليمي ككل عديم الجدوة وبلا فائدة.

   - يرسب معظم التلاميذ في اختبارات نهاية العام الدراسي.

  - سوف يحفظ التلميذ المحتوي التعليمي المقرر فقط ،ولكنهم لم يتمكنوا من تعليم جيد.

  -  سوف يزداد اعتماد التلميذ علي المعلم عند قراءة أي محتوي جديد.

  -  إن اكتساب مهارات القراءة في مرحلة مبكرة يتيح أمام التلاميذ للحصول علي مزيد من المعلومات في وقت مبكر .

  -  اكتساب مهارات القراءة في مرحلة مبكرة يتماشي مع مراحل نمو الدماغ .


- يتمكن الأطفال الأصغر عمرًا من اكتساب مهارات القراءة ،تعلم القراءة بصورة أسرع ،وعلي نحو أفضل خلال الفصول الدراسية الأولي.







          أولا /مـفهوم القراءة:


عملية تفكير معقدة تشمل تفسير الرموز المكتوبة ( الكلمات والتراكيب )وربطها بالمعاني ثم تفسير تلك المعاني وفقاً لخبرات القارئ الشخصية، بناءاً علي التعريف السابق فإن القراءة تتضمن عمليتين متصلتين هما:
1- العملية الأولي ( عملية ميكانيكية ) ويقصد بها رؤية القارئ للتراكيب والكلمات والحروف المكتوبة عن طريق الجهاز البصري، والنطق بها بواسطة جهاز النطق.


2- العملية الثانية (عملية عقلية) يتم خلالها تفسير المعني، وتشمل الفهم الصريح ( المباشر ) والفهم الضمني(غير المباشر أو فهم ما بين السطور) والاستنتاج والتذوقوالاستمتاع والتحليل ونقد المقروء وإبداء الرأي بها.




أهمية تعليم القراءة:

1-          تنمية الثروة اللغوية بالألفاظ والأساليب الجديدة.
2-          الاطلاع علي سائر أنواع المعرفة في شتي المجالات.
3-          إثراء الخبرات وتنمية المهارات والقدرات الاجتماعية، عن طريق تعرف أفكار الآخرين.
4-          تكوين أحكام موضوعية متزنة صادرة عن فهم واقتناع.
5-          تكوين اهتمامات وميول إيجابية نحو أهمية القراءة.
6-          بناء الشخصية وتربيتها وتهذيبها.

مكونات القراءة:
1-            الوعي الصوتي هــو:التمكن من سماع الأصوات والتلاعب بها داخل الكلمات.
2-            المبدأ الأبجدي هــو:العلاقة بين الصوت والرمز أو الحرف المكتوب.
3-            الطلاقة هــي :القدرة علي قراءة الكلمات بمفردها، أو داخل النص ، دون جهد وبسرعة ودقة.
4-            المفردات أو الحصيلة اللغوية هــي :القدرة علي فهم الكلمات واستخدامها في توصيل المعاني.
5-            الفهم هــو:عملية تفكير مركبة يستطيع من خلالها القارئ  إدراك المعني من خلال النص المقروء.


مـهارات الـقراءة:

1-            اسم الحرف.
2-            شكل الحرف في المواضع المختلفة من الكلمة ( بداية – وسط – نهاية )
3-            صوت الحرف مضبوطاً بعلامات الضبط المختلفة ( الفتحة – الضمة – الكسرة – السكون     ).
4-            قراءة الكلمة.
5-            كتابة الكلمة.



الـقـــرائـــيــة




بسم الله الرحمن الرحيم.




وسوف نتناول كل ما يخص القرائية والوعي الصوتي  من تعريفات ومكونات ومهارات القراءة ومستويات الوعي الصوتي:



  • ماذا يحدث لو لم نهتم بإكساب التلاميذ مهارات القراءة في مرحلة التعليم الابتدائي؟

  -  سوف يعاني التلاميذ من صعوبات كثيرة في تعلم باقي المواد الدراسية. 

  - لا يمكن للتلاميذ التعامل مع العالم الخارجي. 

   -  سيبذل المعلم جهدًا كبيرًا دون مردود أو فائدة تذكر. 

  -  ستزداد نسبة الأمية في المجتمع المصري.

  -  ستصبح المدارس والنظام التعليمي ككل عديم الجدوة وبلا فائدة.

   - يرسب معظم التلاميذ في اختبارات نهاية العام الدراسي.

  - سوف يحفظ التلميذ المحتوي التعليمي المقرر فقط ،ولكنهم لم يتمكنوا من تعليم جيد.

  -  سوف يزداد اعتماد التلميذ علي المعلم عند قراءة أي محتوي جديد.

  -  إن اكتساب مهارات القراءة في مرحلة مبكرة يتيح أمام التلاميذ للحصول علي مزيد من المعلومات في وقت مبكر .

  -  اكتساب مهارات القراءة في مرحلة مبكرة يتماشي مع مراحل نمو الدماغ .


- يتمكن الأطفال الأصغر عمرًا من اكتساب مهارات القراءة ،تعلم القراءة بصورة أسرع ،وعلي نحو أفضل خلال الفصول الدراسية الأولي.







          أولا /مـفهوم القراءة:


عملية تفكير معقدة تشمل تفسير الرموز المكتوبة ( الكلمات والتراكيب )وربطها بالمعاني ثم تفسير تلك المعاني وفقاً لخبرات القارئ الشخصية، بناءاً علي التعريف السابق فإن القراءة تتضمن عمليتين متصلتين هما:
1- العملية الأولي ( عملية ميكانيكية ) ويقصد بها رؤية القارئ للتراكيب والكلمات والحروف المكتوبة عن طريق الجهاز البصري، والنطق بها بواسطة جهاز النطق.


2- العملية الثانية (عملية عقلية) يتم خلالها تفسير المعني، وتشمل الفهم الصريح ( المباشر ) والفهم الضمني(غير المباشر أو فهم ما بين السطور) والاستنتاج والتذوقوالاستمتاع والتحليل ونقد المقروء وإبداء الرأي بها.




أهمية تعليم القراءة:

1-          تنمية الثروة اللغوية بالألفاظ والأساليب الجديدة.
2-          الاطلاع علي سائر أنواع المعرفة في شتي المجالات.
3-          إثراء الخبرات وتنمية المهارات والقدرات الاجتماعية، عن طريق تعرف أفكار الآخرين.
4-          تكوين أحكام موضوعية متزنة صادرة عن فهم واقتناع.
5-          تكوين اهتمامات وميول إيجابية نحو أهمية القراءة.
6-          بناء الشخصية وتربيتها وتهذيبها.

مكونات القراءة:
1-            الوعي الصوتي هــو:التمكن من سماع الأصوات والتلاعب بها داخل الكلمات.
2-            المبدأ الأبجدي هــو:العلاقة بين الصوت والرمز أو الحرف المكتوب.
3-            الطلاقة هــي :القدرة علي قراءة الكلمات بمفردها، أو داخل النص ، دون جهد وبسرعة ودقة.
4-            المفردات أو الحصيلة اللغوية هــي :القدرة علي فهم الكلمات واستخدامها في توصيل المعاني.
5-            الفهم هــو:عملية تفكير مركبة يستطيع من خلالها القارئ  إدراك المعني من خلال النص المقروء.


مـهارات الـقراءة:

1-            اسم الحرف.
2-            شكل الحرف في المواضع المختلفة من الكلمة ( بداية – وسط – نهاية )
3-            صوت الحرف مضبوطاً بعلامات الضبط المختلفة ( الفتحة – الضمة – الكسرة – السكون     ).
4-            قراءة الكلمة.
5-            كتابة الكلمة.












ثانياً:الوعي الصوتــي هــو:

فهم أن كل كلمة منطوقة هي سلسلة من الأصوات ويتضمن القدرة علي الاستماع ، والتعرف ،والتلاعب بالأصوات في اللغة.

أهمية الوعي الصوتي:
-                    خطوة أولي مهمة في تعلم القراءة.
-                    الأطفال يحتاجون تعرف الأصوات في الكلمات حتى يمكنهم الربط بين الأصوات والحروف،هذا يساعدهم علي اكتساب المعرفة الأبجدية.
-                    القدرة علي فصل الأصوات في الكلمة ،وأيضا دمجها،تساعد علي التنبؤ بالنجاح في عملية القراءة.

مستويات الوعي الصوتي :























































- ثالثا :الطريقة الصوتية :

الـقـــرائـــيــة




بسم الله الرحمن الرحيم.
العلم نهر، والحكمة بحر، والعلماء حول النهر يطوفون، والحكماء وسط البحر يغوصون، والعارفون في سفن النجاة يسبرون.





وسوف نتناول كل ما يخص القرائية والوعي الصوتي  من تعريفات ومكونات ومهارات القراءة ومستويات الوعي الصوتي:



  • ماذا يحدث لو لم نهتم بإكساب التلاميذ مهارات القراءة في مرحلة التعليم الابتدائي؟

  -  سوف يعاني التلاميذ من صعوبات كثيرة في تعلم باقي المواد الدراسية. 

  - لا يمكن للتلاميذ التعامل مع العالم الخارجي. 

   -  سيبذل المعلم جهدًا كبيرًا دون مردود أو فائدة تذكر. 

  -  ستزداد نسبة الأمية في المجتمع المصري.

  -  ستصبح المدارس والنظام التعليمي ككل عديم الجدوة وبلا فائدة.

   - يرسب معظم التلاميذ في اختبارات نهاية العام الدراسي.

  - سوف يحفظ التلميذ المحتوي التعليمي المقرر فقط ،ولكنهم لم يتمكنوا من تعليم جيد.

  -  سوف يزداد اعتماد التلميذ علي المعلم عند قراءة أي محتوي جديد.

  -  إن اكتساب مهارات القراءة في مرحلة مبكرة يتيح أمام التلاميذ للحصول علي مزيد من المعلومات في وقت مبكر .

  -  اكتساب مهارات القراءة في مرحلة مبكرة يتماشي مع مراحل نمو الدماغ .


- يتمكن الأطفال الأصغر عمرًا من اكتساب مهارات القراءة ،تعلم القراءة بصورة أسرع ،وعلي نحو أفضل خلال الفصول الدراسية الأولي.







          أولا /مـفهوم القراءة:


عملية تفكير معقدة تشمل تفسير الرموز المكتوبة ( الكلمات والتراكيب )وربطها بالمعاني ثم تفسير تلك المعاني وفقاً لخبرات القارئ الشخصية، بناءاً علي التعريف السابق فإن القراءة تتضمن عمليتين متصلتين هما:
1- العملية الأولي ( عملية ميكانيكية ) ويقصد بها رؤية القارئ للتراكيب والكلمات والحروف المكتوبة عن طريق الجهاز البصري، والنطق بها بواسطة جهاز النطق.


2- العملية الثانية (عملية عقلية) يتم خلالها تفسير المعني، وتشمل الفهم الصريح ( المباشر ) والفهم الضمني(غير المباشر أو فهم ما بين السطور) والاستنتاج والتذوقوالاستمتاع والتحليل ونقد المقروء وإبداء الرأي بها.




أهمية تعليم القراءة:

1-          تنمية الثروة اللغوية بالألفاظ والأساليب الجديدة.
2-          الاطلاع علي سائر أنواع المعرفة في شتي المجالات.
3-          إثراء الخبرات وتنمية المهارات والقدرات الاجتماعية، عن طريق تعرف أفكار الآخرين.
4-          تكوين أحكام موضوعية متزنة صادرة عن فهم واقتناع.
5-          تكوين اهتمامات وميول إيجابية نحو أهمية القراءة.
6-          بناء الشخصية وتربيتها وتهذيبها.

مكونات القراءة:
1-            الوعي الصوتي هــو:التمكن من سماع الأصوات والتلاعب بها داخل الكلمات.
2-            المبدأ الأبجدي هــو:العلاقة بين الصوت والرمز أو الحرف المكتوب.
3-            الطلاقة هــي :القدرة علي قراءة الكلمات بمفردها، أو داخل النص ، دون جهد وبسرعة ودقة.
4-            المفردات أو الحصيلة اللغوية هــي :القدرة علي فهم الكلمات واستخدامها في توصيل المعاني.
5-            الفهم هــو:عملية تفكير مركبة يستطيع من خلالها القارئ  إدراك المعني من خلال النص المقروء.


مـهارات الـقراءة:

1-            اسم الحرف.
2-            شكل الحرف في المواضع المختلفة من الكلمة ( بداية – وسط – نهاية )
3-            صوت الحرف مضبوطاً بعلامات الضبط المختلفة ( الفتحة – الضمة – الكسرة – السكون     ).
4-            قراءة الكلمة.
5-            كتابة الكلمة.












ثانياً:الوعي الصوتــي هــو:

فهم أن كل كلمة منطوقة هي سلسلة من الأصوات ويتضمن القدرة علي الاستماع ، والتعرف ،والتلاعب بالأصوات في اللغة.

أهمية الوعي الصوتي:
-                    خطوة أولي مهمة في تعلم القراءة.
-                    الأطفال يحتاجون تعرف الأصوات في الكلمات حتى يمكنهم الربط بين الأصوات والحروف،هذا يساعدهم علي اكتساب المعرفة الأبجدية.
-                    القدرة علي فصل الأصوات في الكلمة ،وأيضا دمجها،تساعد علي التنبؤ بالنجاح في عملية القراءة.

مستويات الوعي الصوتي :























































- ثالثا :الطريقة الصوتية :

















































Powered By Blogger
Powered By Blogger

Featured Content Slider

أرشيف المدونة الإلكترونية

علمني على الفيسبوك

أهلا ومرحبا بكم فى موقع الحادقة مركز الفيوم

أهلا ومرحبا بكم فى موقع الحادقة مركز الفيوم
الأستاذ / أحمد عيد فضل مؤسس الموقع والمنتدى

تعديل


468x60

468x60bannerad

Blogger templates

أخبار / علوم / طب / رياضة / قران وسنة / سيرة العلماء /

23/05/2013

قوالب بلوجر

المشاركات الشائعة

تعديل

Search

المشاركات الشائعة

Copyright Text

أكثر المواضيع زيارة دوماً

أشهر مواضيعي ..~

شارك معنا فى اثراء موقع الحادقة مركز الفيوم